قد تكون شاهدت فيلم ديزني الشهير Tangled و قد تكون اعجبتك فكرة المصابيح الطائرة في الفيلم التي دار الفيلم حولها ورغبه البطلة في مشاهدة تلك المصابيح !! و لكن هل تعلم إن هذه الفكرة مقتبسه من مهرجان حقيقي يحدث سنوياً في تايلند ؟
مهرجان المصابيح في تايلند The floating lantarn festival Thailand هو واحد من أكثر المهرجانات الملونة التي تجري في تايلند و بالتحديد في هات ياي ، يُعقد في ليلة اكتمال القمر ، حيث إنه يترسخ و يرتبط ببعض المعتقادات لدي شعب تايلند ، فهذه المصابيح عندما تطير في السماء يكون لصاحبها حظ في تلك السنه ، و تبتعد عنه التعاسة ! .
يقام هذا المهرجان علي أشكال مختلفة ، و اجزاء مختلفه ، حيث يوجد قسم خاص بوضع المصابيح في المياة وتركها تسبح في المياة لحين تنطفئ أو تختفي بعيداً عن الانظار ، وقسم اخر يعرض بعض المصابيح مختلفة الاشكال و الألوان من من ثقافات الأخرى مثل آسيا مثل الصينية والكورية واليابانية .
يقال أن ذلك المهرجان يعد من “عجائب الدنيا السبع” اذا استمر في انعقادة سنويا ، ويكون في ذلك المهرجان أنواع عديدة من فئات الفوانيس قد تتخذ أشكال حيوانات أو أطفال أو زهور ، ويمكن للمشاركين في المهرجان ان تذهبوا للتسوق و شراء المصابيح المختلفة و الاشياء الأخري المصنوعة يدويا المعروضة في المهرجان .
وفي نهاية اليوم من ذلك المهرجان يتم الاحتفال باختتام المهرجان باطلاق الفوانيس المنورة في الهواء والاستمتاع بمنظرها إليكم عدة صور من ذلك المهرجان ثم فيديو لحظة اطلاق تلك المصابيح